المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > الاستثمار - التأهيل > الصناعة - الصناعة التقليدية > الصناعة > اتجاهات العاملين الحرفيين نحو التكنولوجيا الصناعية الحديثة وعلاقاتها (...)

اتجاهات العاملين الحرفيين نحو التكنولوجيا الصناعية الحديثة وعلاقاتها بقدراتهم الإبداعية

إبراهيم شوقي عبد الحميد

الجمعة 24 آب (أغسطس) 2007, بقلم المركز المتعدد الوسائط


يمثل العمل الحرفي نظاماً للعمل الماهر الذي ينتج سلعا أو خدمات تلبي احتياجات خاصة للعملاء . ويتطلب العمل الحرفي من العامل تدريباً مكثفاً واكتساباً لمعرفة كاملة بواجبات العمل الذي يتضمن أحكاما مستقلة ومنطقية .ومن الأعمال الحرفية خراطة المعادن والأخشاب والنقاشة وصيانة السيارات بأنواعها وتصنيع المصوغات وغيرها.وتعتمد مثل هذه الأعمال الحرفية على مهارات العامل باستخدام أدوات أو آلات بسيطة ، ولهذا السبب فهو يتحكم بدرجة كبيرة في إيقاع وطريقة العمل ، مما يجعله ينتج منتجات متنوعة تكسبه الشعور بالرضا والتقدير الذاتي والاجتماعي. وفي المقابل نجد العامل الحرفي بحكم مسئوليته الكبيرة عن الأخطاء الفنية في المنتج يشعر بالتوتر والقلق عن المستوى الفني لإنتاجه .

ولأن الأعمال الحرفية تنتج منتجات محدودة الكم ومرتفعة التكلفة، لم تتمكن من مواجهة مطالب المجتمعات من المنتجات والخدمات ، مما أدى إلى خضوعها للعديد من التغيرات التكنولوجية الحديثة، كاستخدام الآلات وتغير طرق العمل والخامات و تصميم المنتجات… الخ . ولأن العامل الحرفي مسئول عن مستوى الجودة والكم فيما ينتجه، فهو أكثر العاملين اهتماماً بمصادر المعلومات والخبرات التكنولوجية الحديثة ، ولذا فهو بمجرد أن يعلم تصميماً جديداً أو مناسباً سرعان ما يبدأ في إنتاجه .

ويواجه العاملون الحرفيون مطالب عمل متعددة ومتغيرة ، وفقاً لكل من تباين العملاء ورغباتهم وتنوع مشكلات العمل غير المتوقعة وتغيرات السوق ( العرض والطلب ) . ولذا فإن العاملين في أمس الحاجة إلى تنمية قدراتهم الإبداعيـة ، حتى يتحسن مستوي الإنتاجية كماً وكيفاً، علي نحو يزيد من القدرة التنافسية لمنتجاتهم أمام المنتجات الأجنبية في السوق المحلي والخارجي. وتزداد أهمية هذه الحاجة بصفة خاصة في ظل اتفاقية "الجات"، وتحرير التجارة الدولية، حيث تزداد المنافسة بين الدول المنتجة، والبقاء لمن يستطيع أن يقدم منتجات أفضل وبسعر أقل ...

http://www.geocities.com

المستندات المرفقة


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية