المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > التنمية البشرية - الرعاية و التضامن الاجتماعي > الرعاية الاجتماعية، الاسرة، المرأة و الطفل > الصحافة النسائية بالمغرب.. أي خطاب لأية امرأة؟

الصحافة النسائية بالمغرب.. أي خطاب لأية امرأة؟

سعاد بنت علي

الجمعة 9 أيار (مايو) 2008, بقلم المركز المتعدد الوسائط


منذ مدة والمرأة المغربية تتغذى على خطاب إعلامي مكتوب، تشكل المجلات المستوردة غالبيته العظمى، وخصوصاً أمام فراغ الساحة في المغرب من مجلات نسائية تخاطب المرأة المغربية في خصوصيتها. وبجولة أمام أي كشك أو أي رصيف تطالعك هذه العناوين لمحتويات واحدة: سيدتي الجميلة، هي، حواء، نصف الدنيا.. وغيرها كثير من الأسماء التي تقف وراءها مؤسسات تجارية ضخمة تمر عبر قنطرة المرأة- المستهلك الأول- بامتياز، ناهيك عن المجلات الوافدة، والتي تصدر نموذجها الأنثوي إلى أرض تُحسب على العالم الفرانكوفوني. ومن الغرابة بمكان أن تتأخر التجربة المغربية في الخروج إلى الوجود، بعد تجارب متعثرة لم يُكتب لها الاستمرار، لتنتهي بمخاطبة أبنائها بغير لغتهم. وهي تجربة انفرد بها المغرب دون غيره من بلدان العالم العربي، ويتعلق الأمر بكل من مجلة "الحضرية" «Citadine» و"نساء المغرب" «FEMMES DU MAROC» الصادرتين باللغة الفرنسية، وذلك ابتداء من سنة 1995. ..

http://www.amanjordan.org

المستندات المرفقة


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية