المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > التنمية البشرية - الرعاية و التضامن الاجتماعي > الصحة > الصحة الإنجابية

الصحة الإنجابية

أحمد رجاء عبد الحميد رجب

الجمعة 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2007, بقلم المركز المتعدد الوسائط


تحرص المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، على توفير المعلومات اللاّزمة للقارئ في مختلف المجالات، بما يتفق مع القيم الإسلامية؛ ويستجيب لدواعي الحياة في المجتمع المتغير.

ولقد تزايد في السنوات الأخيرة الاهتمام بالتربية السكانية بصفة خاصة، وبالثقافة السكانية بصفة عامة، وبرزت موضوعات كثيرة ذات صلة بهذا الحقل العلمي، وأهمها الصحة الإنجابية. ورأت المنظمة الإسلامية بالاتفاق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن توفر المعلومات الأساس في هذا المجال للدارسين والباحثين ولمختلف فئات المجتمع الإسلامي ذكوراً وإناثاً، وفي كل مكان.

من الحقائق المستقرة في مجال العمل في محو الأمية، أن كثيراً من الجهود تضيع أو يضعف أثرها بسبب ارتداد المتعلمين الجدد إلى الأمية، وذلك نتيجة ندرة المواد القرائية التي تشبع اهتماماتهم وتتناسب مع مستوى مهاراتهم الذهنية في الوقت نفسه. ومراعاةً لهذه الاعتبارات، يسعد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، تقديم هذا الكتيب عن الصحة الإنجابية من منظور إسلامي، وهو يتناول موضوعات تشتدّ حاجة الناس إلى معرفة الصحيح منها، ويمنعهم الحياء من السؤال عنها، وقد حرص الدكتور أحمد رجاء عبد الحميد، مدرس الصحة الإنجابية في المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية التابع لجامعة الأزهر، ومن واقع اختصاصه، على أن يلتزم البساطة في الأسلوب دون المساس بصحة المعلومات حتى يتناسب الكتيب مع المتحررين حديثاً من الأمية الذين (واللاّئي) هم أوْلى شرائح المجتمع بالإلمام بهذه المعلومات، نظراً إلى أثرهم المباشر في النموّ السكاني من واقع المواقع الاجتماعية الفاعلة التي يشغلونها...

http://www.isesco.org.ma

المستندات المرفقة


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية