المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > التنمية البشرية - الرعاية و التضامن الاجتماعي > التنمية البشرية و المؤشرات الاجتماعية > تقرير عن جهود الإيسيسكو في مجال التربية البيئية والصحية والسكانية

تقرير عن جهود الإيسيسكو في مجال التربية البيئية والصحية والسكانية

منظمة الإيسيسكو

الجمعة 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2007, بقلم المركز المتعدد الوسائط


انطلاقاً من الأهمية المتزايدة التي أصبح المجتمع الدولي يوليها لقضايا البيئة والصحة والسكان، ولدورها الحيوي في التنمية المستدامة، وإيماناً من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بضرورة العمل من أجل تطوير التربية البيئية والصحية والسكانية، على المستويين النظري والعملي، ليستفيد منها الفرد وتصبح جزءاً لا يتجزأ من ثقافته العامة، وموجهاً لسلوكه، تقيه أخطار التنمية التي لا تخضع لأية ضوابط أخلاقية ولاتحكمها قيم إنسانية، والتي تلهث وراء المنفعة المادية في المقام الأول، وجهت المنظمة الإسلامية ــ إيسيسكو ــ عنايتها واهتمامها منذ وقت مبكر لمعالجة هذه القضايا الحيوية ومساعدة الدول الأعضاء على إيجاد الحلول المناسبة لها، وفقاً لقرارات المؤتمر العام والمجلس التنفيذي في الموضوع. وتعزز هذا الاهتمام على الخصوص بشكل أوضح في توجهات ومضامين الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، واستراتيجية تطـوير العـلوم والتـكنولوجيا فـي دول العالم الإسـلامي، والـخطة متوسطة المدى 2009-2001. وقد تبلور هذا الاهتمام بشكل ملموس في حجم ونوعية البرامج والمشروعات المتعلقة بالبيئة والصحة والسكان التي تضمنتها خطة العمل للأعوام 2000-1998، وخطة العمل الحالية للأعوام 2003-2001 التي تتميز عن سابقتها بتبنيها لنهج جديد يقضي بمعالجة قضايا البيئة والصحة والسكان معالجة شمولية تأخذ بعين الاعتبار الارتباط والتكامل بين هذه القضايا وأثرها المباشر على التنمية المستدامة من جهة، وتكريسها لوجهة النظر الإسلامية في تناول هذه القضايا من جهة أخرى، إبرازاً لتميز الثقافة الإسلامية وسبقها في هذا المجال، وتمكيناً للمنظمة الإسلامية من إسماع صوت العالم الإسلامي حول هذه القضايا في المؤتمرات الدولية المتخصصة والتأثير في القرارات الصادرة بشأنها بما لا يتعارض مع قيم الإسلام وأخلاقياته...

http://www.isesco.org.ma

المستندات المرفقة


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية