المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > النظام الوطني للمعلومات > النظام الوطني للمعلومات الاقتصادية و الاجتماعية > «سكالا» لنظم المعلومات تقتحم السوق المغربي بمنتوج جديد

«سكالا» لنظم المعلومات تقتحم السوق المغربي بمنتوج جديد

الجمعة 22 آب (أغسطس) 2003, بقلم المركز المتعدد الوسائط


الدار البيضاء : منصف السليمي

أعلن ناصر الحسن رئيس الشركة المتحدة للأنظمة والحلول والممثل الإقليمي في المغرب لمجموعة «سكالا» العالمية لأنظمة الكومبيوتر، ان شركته تضع السوق المغربي في المركز الثاني بعد السعودية ضمن استراتيجيتها التجارية بمنطقة الشرق الأوسط، متوقعا ان يحقق سوق نظم المعلومات في المنطقة نموا معدله 17 %.

وقال الحسن الذي تحدث لـ«الشرق الأوسط» بمناسبة افتتاح أنشطة الشركة في المغرب، ان سوق نظم الكومبيوتر بالمغرب واعد وان فرع الشركة بالمغرب هو الثالث عشر الذي تفتتحه الشركة بمنطقة الشرق الأوسط، وضمنها ثلاثة فروع في السعودية ومركز رئيسي بدبي، ملاحظا ان السوق المغربي يتميز بإيقاع منافسة قوية بحكم الموقع الاستراتيجي جغرافيا واقتصاديا وانفتاحه على أسواق أوروبا وأميركا، وتتخذ منه كبريات الشركات العالمية منطلقا لعملياتها في مناطق الشرق الأوسط وافريقيا.

ويعد السوق السعودي أهم سوق لنظم المعلومات في منطقة الخليج والشرق الأوسط بصفة عامة، ويليه السوق المغربي من حيث سرعة إيقاع نموه. وحسب منظمة «اي دي سي» العالمية فإن الإنفاق على نظم إدارة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا سينمو بمعدل 17 % حتى يصل الى 810 ملايين دولار أميركي سنة 2006، ويقدر التقرير حجم سوق المؤسسات في منطقة الخليج وحدها حاليا بـ 440 مليون دولار.

وقال الحسن ان شركته تسعى لاقتحام السوق المغربي عبر أحدث خدمات نظم الكومبيوتر التي تقدمها وخصوصا خدمة «اي سكالا»، واعتمادا على نظام ادارة قواعد البيانات «اس كيو ال» التابع لحليفها «مايكروسوفت»، توفر الخدمة الجديدة قدرات متطورة على برمجة استغلال أفضل للموارد البشرية والمادية والمعارف وعنصر الزمن، من خلال جمع المعلومات والمحاسبة والتحاليل المتطورة وتنسيق عمليات ربط شبكات الكومبيوتر، وذلك اعتمادا على 30 لغة في نفس الوقت.

واضاف: ان الشركات العربية المستثمرة في المغرب تعد هدفا رئيسيا لتسويق منتوجات «سكالا»، لاسيما ان الشركات العربية تواجه في غالب الأحيان صعوبات التلاؤم مع السوق المغربي بسبب هيمنة استخدام اللغة الفرنسية. واعدت «سكالا» في هذا الصدد منتوجا ملائما للسوق المغربي يمكن من اعداد تقارير الشركات باللغات المختلفة في نفس الوقت، واستخراج التقاريرالمتعددة لجميع الاحتياجات كتقارير الضرائب للسلطات المغربية والتقارير الدورية للشركة القابضة في المغرب أو في البلد الأصلي، بالكيفية القانونية أو الإدارية المطلوبة، إضافة للتقارير المحلية، كل ذلك فوريا وباللغة والعملة المطلوبة. وأعلن الحسن بدء تسويق منتوج «اي سكالا» الجديد الذي طورته الشركة، مؤكدا انها أنجزت خلال فترة وجيزة لافتتاح فرعها بالمغرب العديد من العقود وعمليات الدعم، مشيرا الى ان ستاً من كبريات الشركات العالمية، تستخدم انظمة «سكالا» لإدارة عملياتها في المغرب وضمنها «كوكا كولا» و«ال جي» و«شنايدر» و«ايركسن» و«حياة ريجنسي».

وأوضح الحسن ان خدمات «سكالا» توفر نظام ادارة متكاملا للمؤسسة يمكنها من تحديد مبادرات لتنمية المداخيل وخفض الكلفة ورفع أداء الشركة وضبط ايقاع الأدوار داخلها. واعلن مسؤول فرع شركة «سكالا» بدء تسويق منتج سكالا الجديد في المغرب، وهو منتج «i Scala 2.1» (اي سكالا)، وهو نظام تخطيط لموارد الشركات «اي ار بي» يعمل بالتعاون مع باقي الأنظمة ومع وسائل الاتصال الحديثة وبشكل مندمج مع أجهزة العمل والاتصال في الشركات حسب احتياجاتها الخاصة، وبمنهجية التعامل «اي ار بي» المساعدة.

وتغطي «انظمة» سكالا 7500 شركة في 140 دولة في العالم، وحسب تقرير حديث للسوق المالية في امستردام فإن «سكالا» العمالية، المسجلة في لائحة المتعاملين بالسوق «اورونيكست» امستردام، قد حققت رقم معاملات قيمته 73.4 مليون دولار في السنة الماضية، وكانت من قلائل الشركات العالمية التي حققت ارباحا رغم انكماش السوق العالمي لنظم المعلومات، ورفعت من قيمة استثماراتها في الابحاث والتطوير خلافا لنهج تقليص النفقات الذي باتت يعتمده عدد كبير من الشركات بسبب أوضاع السوق.


جريدة الشرق الاوسط 25 يوليوز 2003


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية