المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > القطاع العمومي > الخوصصة > « طاديس الأوروبية» تفوز بشراء شركة التبغ المغربية بـ1.4 مليار (...)

« طاديس الأوروبية» تفوز بشراء شركة التبغ المغربية بـ1.4 مليار دولار

الثلثاء 2 أيلول (سبتمبر) 2003, بقلم المركز المتعدد الوسائط


الرباط : «الشرق الأوسط»

تمكنت مجموعة طاديس الفرنسية الاسبانية من الفوز بصفقة شراء شركة التبغ المغربية بقيمة اجمالية وصلت الى 14 مليار درهم (نحو 1.4 مليار دولار اميركي). وكانت السلطات المالية المغربية قد اعلنت عن عروض بيع الشركة خلال شهر فبراير (شباط)، التي تنافست عليها اكثر من ست شركات عالمية.

وقال خالد بلخطوط عضو ادارة بورصة الدار البيضاء ان هذه الصفقة المالية هي اهم حدث مالي يعرفها المغرب خلال هذا العام، وانها جاءت في الوقت المناسب حيث ستشكل فرصة سانحة لاستعادة ثقة المستثمرين الاجانب بالسوق الاستثمارية المغربية، واضاف قائلا «ان ميزة هذه الصفقة هي ان السلطات المالية المغربية كانت تنتظر فقط 7 مليارات درهم لكنها فوجئت بأن عرض المجموعة الفرنسية ـ الاسبانية كان ضعف التوقعات. واضاف، ان الاموال المستخلصة من عملية التخصيص تمثل خزانا ماليا اضافيا، سيساعد ميزانية الدولة على اكتساب مزيد من الصلابة في هذه الظروف الرهيبة التي يجتازها الاقتصاد المغربي عقب احداث تفجيرات مدينة الدار البيضاء، مشددا على ان هذه الاموال يجب ان توجه لتأهيل الاقتصاد المغربي، وتنفيذ المشاريع الاجتماعية في قطاع الاسكان بمدينة الدار البيضاء، وبناء 20 ألف وحدة سكنية كمرحلة اولى من هذا المشروع، مضيفا ان السلطات المالية ممثلة في وزارة المالية والتخصيص نجحت في تدبير عملية البيع، وان 14 مليار درهم (1.4 مليار دولار) تشكل رقما اضافيا سيعتمد في خلق فرص استثمارية جديدة.

وفي افق ان يتم تحرير قطاع التبغ بالمغرب سنة 2005 شدد بلخطوط على ضرورة اسراع السلطات المالية بإحداث مؤسسات لتقنين وضبط حرية المنافسة في السوق المغربي. وتعتبر مجموعة طاديس التي تتمركز انشطتها المالية في باريس ومدريد المنتج الاوروبي الاولى لصناعة التبغ وتوزيعه كما تحتل المرتبة الاولى عالميا في سوق تصدير السيجار، وقد وصل رقم معاملات المجموعة سنة 2001 الى نحو 4 ملايين يورو. وتعول المجموعة الاوروبية على السوق المغربية كأرضية جديدة للتصدير نحو الاسواق في دول شمال افريقيا وجنوب الصحراء.


جريدة الشرق الاوسط . 3 يونيو 2003


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية