المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > الاستثمار - التأهيل > تأهيل الاقتصاد > إدريس جطو: الأسواق المحلية ستواجه منافسة حادة في ظل الانفتاح الاقتصادي أمام (...)

إدريس جطو: الأسواق المحلية ستواجه منافسة حادة في ظل الانفتاح الاقتصادي أمام الشركات العالمية الكبرى

الاثنين 15 أيلول (سبتمبر) 2003, بقلم المركز المتعدد الوسائط

الوزير الأول يدعو رجال الأعمال لتعزيز ثقتهم في الحكومة ويؤكد أهمية التوصل لاتفاق مع النقابات حول الملف الاجتماعي

الدار البيضاء: «الشرق الأوسط»

اقر الوزير الاول المغربي ادريس جطو، ان المغرب ارتكب خطأ عندما اعتقد ان اعادة تأهيل الاقتصاد المغربي سيتم تمويله من طرف اوروبا عبر برنامج «ميدا»، وقال الوزير الاول امام مجموعة من رجال الاعمال المغاربة صباح امس، انه تأكد ان تأهيل الاقتصاد المحلي هو شأن مغربي. واوضح ادريس جطو، في لقاء حول التصدير نظمته الجمعية المغربية للمصدرين، ان المغرب حاليا اخذ مسألة التأهيل بشكل حازم وجدي وقال ان هذه المسألة تعد شأن جميع المغاربة والمقاولات المغربية التي ستواجه منافسة حادة خلال السنوات المقبلة بفعل فتح الاسواق العالمية بما فيها السوق المغربية امام كبريات الشركات العالمية.

واعلن جطو ان الحكومة اتخذت مجموعة من التدابير لتحسين اداء قطاع التصدير المغربي، لكن هذه الاجراءات، يقول جطو، يجب ان تصاحبها عصرنة الطريق المتبعة في تسيير المقاولات، واختراق الاسواق الدولية من الشركات المغربية العاملة في مجال التصدير، مع تحسين المناخ الاجتماعي. وفي هذا الاطار قال جطو ان الحكومة قد تتوصل الى اتفاق مع النقابات المغربية قبل متم شهر يونيو (حزيران) المقبل حول جميع الامور المرتبطة بالطبقة العاملة سواء الجانب المتعلق بتحديد التقاعد في سن 55 سنة او تحديد الاجراءات المتعلقة بالاضراب او جوانب اخرى، في اشارة الى احتمال خروج نص مدونة الشغل الى الوجود.

واعترف جطو بان الاقتصاد المغربي يواجه عدة صعوبات وقال انه يحس بالحسرة عندما يقرأ في الصحف ان الاقتصاد المغربي يعاني من غياب الشفافية وغياب وضوح الرؤية. وخاطب رجال الاعمال المغاربة الذين حضروا هذا اللقاء، الذي اعطى انطلاقة قافلة التصدير بالمغرب، قائلا «اطلب منكم ان تثقوا فينا».

ويشكل لقاء امس حول التصدير بالدار البيضاء، نقطة انطلاق قافلة التصدير التي ستستمر الى يوم 13 مايو (ايار) المقبل وستشمل تنظيم لقاءات بمدن سطات والجديدة ومراكش والعيون واغادير ومكناس وفاس ووجدة وطنجة ثم فاس.


جريدة الشرق الاوسط . 18 مارس 2003


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية