المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > القطاع العمومي > الخوصصة > المغرب: مجلس المستشارين يصادق بالأغلبية على تخصيص 8 شركات في قطاعات (...)

المغرب: مجلس المستشارين يصادق بالأغلبية على تخصيص 8 شركات في قطاعات المنتوجات البيولوجية والصيدلية

الاثنين 6 تشرين الأول (أكتوبر) 2003, بقلم المركز المتعدد الوسائط


الرباط: «الشرق الأوسط»

صادق مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي)، مساء أول من أمس على مشروع القانون رقم 89 ـ 39 القاضي بتحويل منشآت عامة الى القطاع الخاص وذلك بموافقة 40 مستشارا ومعارضة 9 ويهم المشروع تخصيص 8 شركات، الاولى شركة المنتوجات البيولوجية والصيدلية والبيطرية برقم معاملات تصل الى 35.5 مليون درهم وبوضعية صافية بقيمة 115.9 مليون درهم. وتختص هذه الشركة بصناعة توضيب وتحويل واستيراد وتصدير وتسويق المنتجات الدوائية والبيطرية وكل المواد الصيدلية والكيماوية او البيولوجية. ويرتبط نشاطها على الخصوص بالطلبات الصادرة عن مديرية تربية المواشي التابعة للوزارة المكلفة بقطاع الفلاحة.

والثانية الشركة المغربية للشاي والسكر برقم معاملات يصل الى 335 مليون درهم ووضعية صافية بقيمة 204.6 مليون درهم. ويتمثل نشاطها في استيراد وتوضيب وتخزين وتسويق الشاي والسكر.

والثالثة الشركة الوطنية لتجارة البذور برقم معالات يصل الى 512.51 مليون درهم. وتختص بتوضيب وتسوية البذور. والرابعة جرف الموانئ برقم معاملات يصل الى 105.28 مليون درهم ووضعية صافية بـ 110.54 مليون درهم. ويتمثل نشاطها الرئيسي في القيام بعمليات الجرف وانجاز الدراسات الهيدروغرافية وتقديم الخدمات في الموانئ كتطهير المياه السطحية والجر وعمليات القيادة وتدبير الخزانات الجافة. والخامسة شركة تسويق الفحم والخشب التي يبلغ رأسمالها 40 مليون درهم بنتيجة صافية تبلغ 129 مليون درهم. ويتمثل النشاط الرئيسي لهذه الشركة في الاتجار بالجملة والتقسيط في الخشب والاستيراد والتصدير لجميع المحروقات الصلبة. والسادسة الشركة الشريفة للاملاح برأسمال يبلغ 6.4 مليون درهم ورقم معاملات يصل الى 2.6 مليون درهم. ويتجلى نشاطها في استغلال المناجم المعدنية ومعادن الاملاح والمنابع والاحواض المالحة وصناعة مختلف انواع الاملاح ومشتقاتها. والسابعة مصنع الاجور والقرمود لشمال افريقيا وتهتم بصناعة كل مواد البناء والمنتوجات الخزفية من جميع الاشكال والانوع ومن جميع المصادر برقم معاملات يصل الى 4.065 مليون درهم ورأسمال يبلغ 300 الف درهم. والثامنة شركة الاملاح بالمحمدية وتهتم باستغلال مناجم المعادن ومعادن الاملاح والمنابع والاحواض المالحة برقم معاملات يصل الى 39 مليون درهم ونتيجة صافية بـ 13.81 مليون درهم.

واثار تدخل فرق الغالبية مسألة القيام بتقويم دوري ومنتظم لعمليات التخصيص التي جرت في السابق مع الحرص على توظيف عوائدها للرفع من حجم الاستثمار. واعتبرت فرق المعارضة ان سياسة التخصيص هي نتاج لبرنامجها حينما كانت تقود الحكومة وطالبت بجرد عوائدها ووضع نصوص تشريعية في مستوى التراكمات التي حققتها، ووصف الفريق الكونفيدرالي (نسب الى نقابة عمالية معارضة) التخصيص باعلان استقالة الدولة عن تقديم الخدمة العمومية وحتى الحكومة على ضرورة اشراك الهيئات النقابية في صياغة دفتر التحملات لضمان أمن الطبقة التشغيلية.

ومن جهته سبق لوزير المالية والتخصيص فتح الله ولعلو ان حدد في تدخله بلجنة المالية، اهداف تخصيص هذه الشركات الصغرى المتمثلة في ضمان بقائها في سوق المنافسة ورفع قيمتها المضافة وقدرتها الانتاجية وامكانياتها في تسويق المنتجات وتحسين شروط الجودة المعتمدة داخل السوق والحفاظ على مناصب الشغل وحقوق الطبقة العاملة.

وكان مجلس النواب (الغرفة الاولى بالبرلمان المغربي) قد صادق على نفس المشروع، وتتوقع الموازنة المالية لعام 2003 تحقيق 12.5 مليار درهم كمداخيل التخصيص اهمها تخصيص شركة التبغ التي تتداول في حيثيات قانونها لجنة المالية بمجلس المستشارين بعد مصادقة مجلس النواب.


جريدة الشرق الاوسط.22 يناير 2003


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية