المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > التنمية البشرية - الرعاية و التضامن الاجتماعي > الصحة > المغرب ربح الجولة الأولى في محاربته الرامية للقضاء على حمى المستنقعات حسب (...)

المغرب ربح الجولة الأولى في محاربته الرامية للقضاء على حمى المستنقعات حسب وزير الصحة

الثلثاء 10 كانون الأول (ديسمبر) 2002, بقلم المركز المتعدد الوسائط

أكد وزير الصحة السيد التهامي الخياري امس الاثنين بالرباط أن المغرب ربح الجولة الاولى في محاربته من أجل القضاء على حمى المستنقعات. وأوضح السيد الخياري خلال تروءسه حفل تسليم جوائز الامتياز ل 42 موظفا من وزارة الصحة على هامش الاحتفال باليوم الافريقي لحمى المستنقعات أنه لم يتم تسجيل أية حالة في المغرب منذ عدة سنوات بفضل تظافر جهود العديد من المتدخلين غير أنه أضاف أن" هذا الاحساس بالارتياح يظل نسبيا(...) ما دامت المرحلة الثانية من محاربة هذا المرض لم يتم ربحها".

وحذر السيد الخياري من أن أي ارتخاء يمكن أن يضرب جميع المجهودات على الرغم من تلك التي تم القيام بها والنتائج التي تحققت داعيا في هذا السياق الى التحلي باليقضة مقترحا إقامة جوائز سنوية تمنح لموظفي الوزارة الذين سيتولون القيام بهذا العمل. وقال إن"التجربة والخبرة التي تم اكتسابهما بفضل النجاح الذي تحقق عن طريق البرامج ومنها برنامج محاربة حمى المستنقعات تشكلان بالنسبة لنا معايير محفزة وتجعلنا أكثر ثقة في أنفسنا لإنجاز أهداف محددة. ومن جهته أشار ممثل المنظمة العالمية للصحة بالمغرب السيد روءوف بنعمار الى أن ما تحقق في مجال محاربة حمى المستنقعات بالمغرب مشجع مبرزا أنه يتعين التحلي باليقضةلان المخاطر واردة على اعتبار أن هذا المرض ينتشر بصورة أكبر وبصفة خاصة في الدول الافريقية. وحسب المنظمة العالمية للصحة فإن 90 في المائة من الوفيات الناجمة عن حمى المستنقعات تسجل بافريقيا وجنوب الصحراء خاصة لدى الأطفال حيث يقتل هذا المرض طفلا واحدا في ظرف كل 30 ثانية.

منارة

(6/5/2002)


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية