المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > النظام الوطني للمعلومات > مجتمع المعلومات- تكنولوجيا المعلومات > النشر الإلكتروني للوثائق العربية باستخدام المسح الضوئي

النشر الإلكتروني للوثائق العربية باستخدام المسح الضوئي

الاربعاء 28 كانون الثاني (يناير) 2004, بقلم المركز المتعدد الوسائط

إعداد الدكتور: عامر إبراهيم قنديلجي

يهدف البحث إلى استثمار إمكانات تكنولوجيا المعلومات في الحفاظ على أصالة وطبيعة ومحتوى الوثائق العربية كمصدر مهم من مصادر المعلومات.

ولا بد من التأكيد أولاً بأننا لا نعني كلمة الوثائق بمفهومها العام "Documents" لأنها تعني، وكما هو متعارف عليه، أي وعاء أو مصدر من مصادر المعلومات الورقية وغير الورقية، المقروءة أو المسموعة والمرئية. فالكتاب، على سبيل المثال، وبكل أنواعه وأشكاله هو وثيقة بهذا المعنى، وكذلك الصحف والمجلات والدوريات الأخرى، وكذا المخطوطات، والأفلام، والصور…إلخ. إلا أننا نعني هنا الوثائق التاريخية، وكذلك الوثائق الرسمية وغير الرسمية الجارية، والتي يطلق عليها اسم "Archives"، ويجتهد بعضهم إلى تعريبها تحت اسم (أرشيف). وهنا يستحسن بنا أن نؤكد بأن مثل هذه الأوعية والمصادر الناقلة للمعلومات (الوثائق التاريخية والوثائق الجارية) لها أهمية عند الباحثين، لأنها تعد، في غالبيتها من مصادر المعلومات الأولية "Primary Sources" التي لها أهميتها خاصة في البحث العلمي والاقتباس والإسناد. وعلى هذا الأساس فهي تتميز عن مصادر المعلومات الأخرى، كالكتب والمراجع والصحف والمجلات العامة، التي هي في معظمها مصادر من الدرجة الثانية "Secondary Sources".

(اقرأ النص الكامل للمقال)

المستندات المرفقة


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية