المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > القطاع العمومي > الخوصصة > المغرب: طرح 15% من رأسمال «سوطيما» الصيدلانية في البورصة قريبا

المغرب: طرح 15% من رأسمال «سوطيما» الصيدلانية في البورصة قريبا

_ لحسن مقنع

الاثنين 14 شباط (فبراير) 2005, بقلم المركز المتعدد الوسائط


أعلنت «مجموعة الدار البيضاء المالية» قرب طرح 15% من رأسمال شركة «سوطيما» للصناعات الصيدلية للبيع في البورصة المغربية. وقالت سعاد بن بشير، مديرة «تمويل المؤسسات» لدى «مجموعة الدار البيضاء المالية»، أمس خلال ندوة صحافية إن العملية قد حصلت على الترخيص الأولي من «مجلس أخلاقيات القيم المنقولة» بالمغرب، وسوف تعرض الأسهم للبيع في البورصة المغربية ابتداء من 7 فبراير (شباط) المقبل بعد مصادقة الجمعية العمومية للشركة على خطة وسعر الإدراج والحصول على الموافقة النهائية لسلطات السوق المالية المغربية.

وقال عمر التازي، الرئيس المدير العام لشركة «سوطيما» إن الهدف الرئيسي للعملية هو التحول من شركة عائلية إلى شركة ذات طابع مؤسساتي تستجيب لمواصفات الشفافية والمردودية التي يفرضها السوق المالي.

وكان التازي قد أسس الشركة في سنة 1976 والتي انطلقت بتصنيع معجون الأسنان لتتطور في مجال تصنيع الأدوية والمنتجات الصيدلية تحت الرخصة، إذ تصنع حاليا 230 منتوجا صيدليا وتتعامل مع 32 مختبرا دوليا، 7 مختبرات منها في أميركا و25 في أوروبا. وتزود الشركة السوق المغربية حاليا بنحو 10% من مبيعاته، وتملك 4 مصانع قائمة، بالاضافة الى مصنع خامس في طور البناء. وتملك واحدا من 7 مصانع في العالم المتخصصة في صناعة الأنسولين، كما تعتبر الوحيدة في المغرب التي تنتج مضادات حيوية من صنف «سيفالوسبورين».

وعرف حجم مبيعات الشركة خلال الفترة ما بين 2001 و2004 زيادة بنسبة 18% في السنة في المتوسط وبلغ نحو 500 مليون درهم (60.24 مليون دولار) خلال السنة المنتهية، وارتفعت الأرباح الصافية للمجموعة خلال نفس الفترة بـ29% في السنة في المتوسط، وبلغت 55 مليون درهم (6.63 مليون دولار).

ويقول التازي إن الشركة وضعت مخططا جديدا لزيادة صادراتها وضمان استقرارها من خلال السعي لإنشاء فروع في عدة بلدان أفريقية وعبر التعاقد من الباطن مع مجموعات أوروبية. وأشار إلى انطلاق بناء فرع الشركة في السنغال والذي كان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد وضع حجره الأساس خلال جولته الأفريقية في الصيف الماضي.

19 يناير 2005

http://www.asharqalawsat.com


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية