المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > الاستثمار - التأهيل > السياحة > مجموعتان سياحيتان فرنسية وألمانية توقعان مع المغرب اتفاقيتي استثمار بقيمة (...)

مجموعتان سياحيتان فرنسية وألمانية توقعان مع المغرب اتفاقيتي استثمار بقيمة 85 مليون دولار

_ لحسن مقنع

الاثنين 14 شباط (فبراير) 2005, بقلم المركز المتعدد الوسائط


وقعت مجموعة «مرمرة» السياحية الفرنسية ومجموعة نوادي «روبنسون» السياحية الألمانية أول من أمس بمدينة ورزازات في جنوب البلاد، مع الحكومة المغربية اتفاقيتي استثمار بقيمة 707 ملايين درهم (85 مليون دولار)، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمناظرة الدولية للسياحة.

وتم التوقيع على الاتفاقيتين باسم الحكومة المغربية من طرف رئيس الوزراء ادريس جطو، وفي حضور العاهل المغربي الملك محمد السادس، الذي ترأس رفقة شقيقه الأمير مولاي رشيد الجلسة الافتتاحية للمناظرة الدولية الخامسة للسياحة، والتي انعقدت بورزازات اول من امس وتستمر حتى اليوم.

وتندرج هذه الاتفاقيات في إطار التسهيلات والدعم التي تمنحها الحكومة المغربية للاستثمارات التي تفوق قيمتها 200 مليون درهم. وتتضمن هذه التسهيلات مساهمة الدولة في البنيات الأساسية والتجهيزات الخارجية للمشروع إضافة إلى إعفاء المشروع من الضرائب والحقوق الجمركية على تجهيزات المشروع.

وتعتزم مجموعة «روبنسون» استثمار 497 مليون درهم (60 مليون دولار) في إنشاء نادي سياحي بمنطقة فونتي بمدينة أغادير (جنوب المغرب) يضم 350 غرفة ومركز استجمام ومرافق ترفيهية. واضافة الى الامتيازات الضريبية، التزمت الحكومة المغربية بتوفير الأرض التي سيقام عليها المشروع، والتي تبلغ مساحتها 17.5 هكتار، بسعر 200 درهم (24 دولار) للمتر مربع. ويرتقب أن يتم الانتهاء من إنشاء المشروع في صيف 2007.

وتدير مجموعة روبنسون 17 ناديا سياحيا حول المتوسط ، وهي فرع لمجموعة «الاتحاد الدولي للسياحة» الذي يملك نحو 150 ألف غرفة حول العالم بالإضافة إلى نحو 8 شركات للطيران. وتوجه مجموعة «روبنسون» عرضها السياحي لزبناء المناطق الأوروبية الناطقه بالألمانية خاصة ألمانيا وسويسرا والنمسا.

أما مجموعة «مرمرة» الفرنسية، وهي تابعة لمجموعة «فورست شويس»، فتعتزم استثمار 210 ملايين درهم (25 مليون دولار) في مراكش بشراكة مع المجموعة السياحية المغربية «أطلس للأسفار»، في مشروع نادي سياحي من الدرجة الأولى يحمل اسم «نادي مراكش المدينة» ويضم 430 غرفة.

إلى ذلك، تم الإعلان عن تأسيس مرصد مغربي للسياحة بشراكة بين وزارة السياحة المغربية والفيدرالية المغربية للسياحة. ويهدف المرصد إلى توفير المعطيات والمعلومات حول قطاع السياحة المغربية، من خلال انجاز الدراسات حول تطور الرواج وكلفة الاستثمار ومردودية المشاريع. ويترأس المرصد فاعل من القطاع الخاص يتم اقتراحه من طرف الفيدرالية المغربية للسياحة، ويشكل ممثلو القطاع الخاص غالبية أعضاء مجلسه الإداري.

15 يناير 2005

http://www.asharqalawsat.com


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية