المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > الاستثمار - التأهيل > السياحة > المغرب يرصد 9 مليارات دولار للاستثمار في القطاع السياحي

المغرب يرصد 9 مليارات دولار للاستثمار في القطاع السياحي

_ أحمد الأرقام

الاربعاء 2 آذار (مارس) 2005, بقلم المركز المتعدد الوسائط


أعلن عادل الدويري، وزير السياحة المغربي، ان الحكومة قررت رصد 90 مليار درهم ( 9 مليارات دولار) للاستثمار في قطاع السياحة، وذلك في سياق رهانها على استقبال 10 ملايين سائح أجنبي في افق عام 2010 . وقال الدويري، الذي كان يتحدث مساء أول من أمس، في لجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب، انه يتوخى مضاعفة الطاقة الإيوائية للفنادق ثلاث مرات للوصول الى 230 ألف سرير، وتكوين 70 ألف مهني، وملائمة المقاعد الجوية مع الطاقة الإيوائية المنجزة ومضاعفتها كذلك ثلاث مرات، واحداث طريقة جديدة للتسويق، واقامة شراكة مع منظمي الأسفار، والعمل على تحسين الاستقبال وجودة الخدمات والتنشيط، واقامة قيادة مشتركة وتعاقدية بين القطاع الخاص والعام، وتزويد الجمعيات المهنية بكوادر كفئة دائمة بدل الاستعانة بالمتطوعين. وأوضح الدويري ان وزارته في اطار تنفيذ «المخطط الأزرق» ترمي الى احداث 6 محطات شاطئية جديدة تم تفويتها لمهنيين دوليين بقيمة استثمارية تصل الى 45 مليار درهم ( 4.5 مليار دولار )، وإعادة هيكلة المنتوج الشاطئي الموجود بمدينة طنجة وتطوان (شمال المغرب) واغادير (جنوب المغرب) وتوسعة واحداث مناطق جديدة بفاس (وسط المغرب) ومراكش وورزات (جنوب).

وكشف الدويري عن ارتفاع عدد السياح الوافدين على المغرب عام 2004 أي بزيادة قدرها 13 % مقارنة مع العام الماضي، وهو ما يوازي توافد 5.2 مليون سائح أجنبي مقابل 4.6 مليون عام 2003 .

وأكد الدويري ان الوزارة تنسق بشكل مكثف مع وزارة النقل، لتنمية القطاع، إذ تم الاتفاق على التحرير المؤطر والشفاف للنقل الجوي، يعتمد قواعد واضحة، وإحداث فاعل وطني متخصص في النقل الجوي السياحي (الشارتر والمنتظم بأسعار منخفضة)، واعتماد مقاربة واقعية ومتميزة حسب البلدان المستهدفة، ووضع خطة حديثة لانعاش التسويق السياحي من خلال تحويل جزئي للموازنة لصالح التسويق المشترك مع منظمي الأسفار عوض التركيز على الإشهار، حيث تم توقيع 60 اتفاقية في هذا الشأن عام 2004 مقابل 18 اتفاقية عام 2003 . وأضاف الدويري، ان الوزارة اعتمدت على دراسة مقاربة مرقمة للإنعاش أنجزت حول أربعة أسواق ذات الأولوية من قبيل ألمانيا وبريطانيا واسبانيا وايطاليا، تهدف الى التعرف على نوعية السائح وميولاته، وتحديد نسب الفئات ذات الأسبقية للمغرب في كل سوق، وتحديد الوسائل التسويقية، والمنتوج وأساليب التوزيع الواجب اعتمادها لاستقطاب هذه الفئات في اطار استراتيجية تنموية حقيقية.

وتصل موازنة وزارة السياحة عام 2005 الى 585 مليون درهم ستخصص منها 192 مليون درهم للتسييراي بزيادة قدرها 23%، و393 مليون درهم للاستثمارات اي اقل بنسبة 1 % مقارنة مع العام الجاري .

7 نونبر 2004

http://www.asharqalawsat.com


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية