المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > التنمية البشرية - الرعاية و التضامن الاجتماعي > الانتخابات > نحو جدول أعمال لتطوير عمل المجالس العربية

نحو جدول أعمال لتطوير عمل المجالس العربية

الاربعاء 27 نيسان (أبريل) 2005, بقلم المركز المتعدد الوسائط


تبحث هذه الدراسة في إمكانات تطوير أداء المؤسسات البرلمانية العربية في ضوء ما تشهده هذه المؤسسات على الصعيد العالمي وفي ضوء التحولات العالمية عموماً وما تحمله من تقارب بين الظروف المجتمعية والثقافات السائدة من جهة، وما تفرضه من تحديات مواكبة العصر من جهة ثانية، وما تخلقه من اتجاه نحو عولمة عمل المؤسسات والخبرات السياسية المحلية من جهة ثالثة.

ومن مظاهر تزايد أهمية هذا الموضوع أن مسألة تطوير العمل البرلماني أخذت تحتل موقعاً أهم في دائرة النقاش السياسي لدى الرأي العام ولدى الباحثين، فضلاً عن احتلاله مساحة أوسع في وسائل الإعلام وبخاصة الصحافة والتلفزيون.

يجري البحث في هذه الدراسة على مستويات ثلاثة: المستوى المؤسسي والمستوى الفني والمستوى السياسي. وهي تركز في المقابل على قطاعات ثلاثة هي قطاع البحوث والمعلومات وقطاع اللجان وقطاع التدريب، وهي أمور تجري معالجتها من خلال قسمين رئيسيين تنقسم الدراسة إليهما ومن خلال خاتمة تعرض أهم التحديات ومجالات التطوير المؤسسي.

يعرض القسم الأول من الدراسة مجموعة ملاحظات على تجارب التطوير المؤسسي في البرلمانات المعاصرة، سواء على مستوى مجالات التطوير المؤسسي وأساليبه، أم على مستوى تطوير اللائحة الداخلية، أم على مستوى تطوير نظام اللجان.

http://www.undp-pogar.org

المستندات المرفقة


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية