المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > التنمية البشرية - الرعاية و التضامن الاجتماعي > الشباب و الرياضة > أي ثقافة للشباب في مواجهة التحديات : الشباب بين إشكالية الهوية وتحديات (...)

أي ثقافة للشباب في مواجهة التحديات : الشباب بين إشكالية الهوية وتحديات المثاقفة المعاصرة

جمال الشريف

الثلثاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2005, بقلم المركز المتعدد الوسائط


تندرج هذه المداخلة في سياق استشراف ما يمكن أن نضيفه إلى الجهود القائمة في مستوى تهيئة المستقبل للشباب وليس في سياق البحث عن حلول لوضعية تستوجب ردّة فعل أو تحركا ما من وجهة نظر التأطير والبرمجة التي يمكن للجمعيات والمؤسسات والهيئات أن تقترحها وتتابعها أو كذلك من وجهة نظر الشباب نفسه كفئة هي الهدف وهي كلّه الرّهان.

هذا ما يجعلنا نشير إلى أهمية التركيز على الاصطلاح ذاته، الإستشراف الذي نقصد به التحسّس والرؤيا، أي التبصّر والتطلع إلى المستقبل مع الأخذ بعين الإعتبار لجميع المتطلبات والمتغيرات في ضبط برنامجه. وهو ما تعوّدنا عليه في تونس العهد الجديد إذ تأسست أركان الحوار مع الشباب من أجل صياغة برنامج مستقبلي يعطي لتطلّعات هذه الفئة أولوية هامّة.

إننا وعندما نطرح مسألة الشباب وعلاقته بالثقافة أمام التحدّيات (فإننا) نعني عنصرين هاميّن وهما أوّلا الثقافة وبالأخصّ المنتجة والمروجة من طرف الشباب وثانيا التحديات، فما هي هذه التحديات وكيف يمكن لنا أن نترصّد نوعيتها وأشكالها وتفاصيلها إن أمكن ذلك ؟ وبماذا سوف نتعامل في صلب الثقافة الشبابية مع متطلبات الرّاهن ؟ وبصورة أوضح كيف يكون وجه ثقافة الشباب وأشكالها في ظلّ ما يتوفر من رهانات وطنية إزاء التحديات محليا ودوليا.

لذلك سوف نتطرّق إلى الهوية كعنصر حيوي متحرك يتمّ من خلاله الحفاظ على الخصوصية المحلية وعلى تماسك أسس المجتمع، كما نتطرق إلى المثاقفة المعاصرة وما تطرحه من انفتاح على القيم الإنسانية المشتركة ونتصوّر بالتالي تفاعل الشباب مع سلم المتغيرات العالمية.

http://www.afkaronline.org


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية