المركز الوطني للتوثيق: قاعدة المعطيات حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الصفحة الاساسية > الادارة > الادارة العمومية : ملخص تدبير الموارد البشرية

الادارة العمومية : ملخص تدبير الموارد البشرية

الخميس 6 نيسان (أبريل) 2006, بقلم المركز المتعدد الوسائط


خلال العشر سنوات الأخيرة قام المغرب بإصلاحات هامة، بهدف تأمين نمو اقتصادي واستقرار ماكرو اقتصادي وانفتاح أكبر الاقتصاد العالمي ومشاركة موسعة في تسيير الشؤون العمومية. ووعيا منه بالدور الذي ينبغي أن تلعبه الإدارة في قيادة ومسايرة هذه الاصلاحات ، برنامجا شاملا ،PNUD وضع المغرب منذ 1994 بمساعدة برنامج الأمم المتحدة للتنمية غايته القدرات التدبيرية للإدارة. ويشكل تدبير الموارد البشرية، أحد المحاور ذات الأولوية في هذا البرنامج . فكثير هي الأسباب التي تفسر هذا الخيار :
- ارتباط نجاح الاصلاحات التي قامت بها الدولة على عدة مستويات ارتباطا وطيدا بقيمة الأطر الساهرة على تطبيقها وإنجازاتها، ويكتسي هذا المطلب أهمية قصوى، مع عولمة الاقتصاد وانفتاح المغرب على المنافسة الدولية.
- إن القرارات المتعلقة بالتوظيف وتدبير المسارات الوظيفية والأجور والترقية والتكوين أو إعادة توزيع الموظفين أساسية للغاية سواء بالنسبة للإدارة أو بالنسبة للأعوان المعنيين.
- إن انخراط الموظفين في أهداف الإدارة، واندماجهم الفعلي في مسلسل التغير، ومواقفهم وسلوكاتهم، تتوقف على المكانة الحقيقية التي يحتلها تدبير الموارد البشرية داخل الإدارة. تذكير بالأعمال المرجعية : اعتمادا على المكتسبات الحالية وعلى التجارب الموجودة في مجال تدبير شؤون الموظفين، كانت اﻟﻤﺠموعة الدراسية مدعوة إلى :
- تقييم الممارسات المتعلقة بالتدبير، الجاري بها العمل في الإدارة في مجال تسيير شؤون الموظفين، بشكل شامل وموضوعي، بهدف الكشف عن مواطن الضعف التي تعتريها والتي تجعل هذه الممارسات عاجزة عن الارتقاء نحو تدبير حديث للموارد البشرية .
- تحديد المظاهر الأساسية التي يتعين أن تحظى بالامتياز في تدبير الموارد البشرية أخذا بعين الاعتبار التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها الإدارة.
- تشخيص التدابير المصاحبة سواء منها ذات الطابع التشريعي و التنظيمي أو النظامي والبشري، الضرورية لإعداد وتنفيذ الإجراءات المقترحة.

http://www.mmsp.gov.ma

المستندات المرفقة


متابعة نشاط الموقع RSS 2.0 | خريطة الموقع | المجال الخاص | SPIP | صفحة نموذجية